العودة   منتديات الاصدقاء > - الســــــاحـــــة الــــعـــامــــــة - >

واحـــة المعــرفــة والفـكر الحــر - ساحة للنقاش


الإهداءات

facebook . . . ^-^ اضغط هنا لزيارة موقعنا على الفيس بوك ---- facebook . . . ^-^ اضغط هنا لزيارة موقعنا على الفيس بوك فيس بوك الاصدقاء

الرجاء من جميع الشركات الالتزام بوضع اعلاناتهم بالقسم الخاص بهم لحمايتها من الحذف . . . اضغط هناااا لدخول قسم الاعلانات التجارية اسرة الاصدقاء


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-07-2011, 10:42 PM   #1
المدير العام
ღஜWaR CriminAlஜღ


الصورة الرمزية m0aiad
m0aiad غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 92
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 11-10-2014 (02:57 PM)
 المشاركات : 6,647 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black
افتراضي ما هي اضرار ارتفاع درجات حرارة الجو علي الانسان؟ تتأثر الكائنات الحية بحالة الطقس بدر



الانسان؟, الحدث, الجو, الطقس, الكائنات, ارتفاع, اضرار, تتأثر, بحالة, حرارة, درجات

تتأثر الكائنات الحية بحالة الطقس بدرجات متفاوتة وبصور مختلفة, وان الإنسان يتأثر بالطقس بصورة تختلف من شخص لآخر في نفس الظروف لأن هناك عوامل تؤثر على العلاقة ما بين الإنسان والطقس ومنها عمر الإنسان, وضعه الصحي, الغذاء, والطقس الذي تعود عليه الإنسان بالماضي.
- هناك علاقة بين صحة الإنسان والطقس والمناخ خاصة في المناطق ذات الطقس والمناخ القاسيين, فالوظائف الفسيولوجية تستجيب لتغيرات الطقس فصحة الإنسان, حركته, نشاطه, وإحساسه بالراحة أو الضيق كلها تتأثر إلى حد كبير بتقلبات الطقس وأحوال المناخ. ومن الملاحظ:
أ‌- أن انتشار بعض الأمراض مرتبط ارتباط كبير بطقس معين أو مناخ معين.
ب‌- إن نوع الطعام الذي نأكل واختيار ملابسنا هو انعكاس لظروف الطقس والمناخ السائد.
- تتأثر الحيوانات والنباتات بحالة الطقس بشكل مختلف حسب اختلاف أنواعها.
أ‌- قسم من الكائنات الحية يستجيب لتغير حالة السماء من حيث الإنارة والإشراق الشمسي.
ب‌- وقسم يستجيب لتساقط الأمطار والثلوج وتغيرات الرطوبة ودرجة حرارة الهواء.
ج‌- وقسم آخر يستجيب لتغيرات الرياح والضغط الجوي.
- إن شعور الإنسان العادي بالحرارة أو البرودة يعتمد على عدة عوامل أهمها:
1- درجة الحرارة 2- الرطوبة النسبية 3- سرعة الرياح
ولا يتوقف شعور أو إحساس الإنسان بالحرارة على هذه العناصر فحسب بل يختلف من شخص لآخـــر
حسب: العمر, الحالة الصحية, نوع العمل, الملابس التي يرتديها, ومحيط الشخص والسطح الذي يقف عليه ومستوى استعداد الشخص للتكيف والتأقلم, الإشعاع الشمسي.
- لذلك فعند الحكم على الطقس فمن الخطأ أخذ عنصر درجة حرارة فحسب لأن درجة حرارة الهواء ليست هي درجة الحرارة الحقيقية التي يحس بها الإنسان فعلا.
تأثير درجة الحرارة والرطوبة على الإنسان:
إن الحرارة العالية مع الرطوبة المرتفعة تزيد توصيل الحرارة من الجو إلى الجسم وفي نفس الوقت تعيق التبخر مما يجعل الجسم لا يبرد بسرعة وتصبح حرارته مزعجة.
أما خلال الطقس البارد فإن الرطوبة العالية تزيد من توصيل الحرارة من الجسم إلى الجو المحيط مما يجعل الجسم يخسر جزء″ من حرارته في الوقت الذي هو بحاجة لمثل هذه الحرارة.
- إن فترات الحر الطويلة أو فترات البرد الطويلة تؤثر بدرجة كبيرة على القوى الحيوية للإنسان ومن هنا نستنتج ما يلي:
أ‌- إن الحرارة العالية والبرودة الشديدة ضارة بصحة الإنسان لأن جسم الإنسان سيحافظ على درجة حرارته الداخلية وهي 37°س.
ب‌- إن الرطوبة العالية والرطوبة المنخفضة أيضا ضارة بصحة الإنسان .
- إن الجو الرطب يساعد على نمو البكتيريا والجراثيم ويبعث على الكسل والخمول لكن الهواء معتدل الرطوبة يكون مريح وصحي وهو أفضل من الهواء الرطب أو الجاف.
تأثير درجة الحرارة والرياح على الإنسان:
إن الرياح تهب بصورة دائمة ولها تأثير واضح على إحساس الإنسان بالبرودة أو الحرارة. وهي من العوامل التي تؤثر على شعور الإنسان بالبرودة بالإضافة لدرجة الحرارة, وسرعة الرياح السطحية لها أثـر تبريدي ((chilling effect على الإنسان لكون جلد الإنسان المعرض للهواء يتأثر بالحرارة والبرودة.
إن شعور الإنسان بالبرودة يعتمد على كمية الطاقة الحرارية التي يفقدها الجسم عن طريق الجلد للهواء المحيط, وبذلك فإن سرعة الرياح بالإضافة للبرودة تساعد على سرعة فقدان الجسم للحرارة وبالتالي إلى شعور الإنسان بالبرودة.
إن معظم دراسات الأثر التبريدي للرياح مبنية على اعتبار أن معدل درجة حرارة جلد الإنسان العادي هي 33°س وبذلك يبدأ الإنسان باكتساب الحرارة من الجو إذا ما ارتفعت درجة الحرارة عن 33°س ويتم التخلص من الحرارة عن طريق تبخر العرق, وإذا أضفنا دور الرطوبة النسبية,فإن ارتفاع درجة الحرارة وارتفاع الرطوبة النسبية تجعل من الصعب التخلص من الحرارة ويبدأ الإنسان يتصبب عرقا. ومن ناحية أخرى فان درجة حرارة دم الإنسان ثابتة وهي 37°س فإذا تعرض إلى درجة حرارة أعلى فإن الغدد العرقية الموجودة تحت الجلد تقوم بإفراز كميات من العرق تنفذ من مسام الجلد وتنتشر عليه ومن ثم تتبخر, وعملية التبخر تحتاج إلى طاقة حرارية فتمتصها من الجسم وبذلك تلطف من حرارته وتبقيها على ما كانت عليه ثابتة على درجة حرارة 37°س. أما إذا تعرض شخص ما لدرجة حرارة عالية ورطوبة عالية فإنه يظل في حالة طبيعية إلى حد ما طالما جسمه يفرز كميات من العرق وهي حوالي لتر/ساعة, أما إذا توقف الإفراز فمعناه إصابة الإنسان بضربة شمس.
وعندما تنخفض درجة الحرارة عن 33°س يبدأ الجسم بفقدان الحرارة بالإشعاع والحمل والتلامس والإزاحة بواسطة الهواء, لذلك تكون خسارة الجسم للطاقة الحرارية كبيرة في درجات الحرارة المتدنية والرياح السريعة, وانخفاض الرطوبة النسبية يزيد التبخر وتزداد خسارة الجسم من الطاقة الحرارية وبالتالي الشعور بالبرودة بالإضافة لأثر الرطوبة على الجلد إذ تسبب جفاف الجلد وتشققه.
- ففي المناطق الحارة يفضل أن يتعرض جسم الإنسان للرياح حتى تزيل هذه الرياح الهواء الحار والرطب القريب والعالق بالجسم, بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الرياح تزيد من سرعة تبخر العرق حيث يشعر الإنسان بعد ذلك ببعض البرودة والراحة.
- أما في الطقس البارد فيحدث العكس حيث أن الرياح تزيد من التبخر وهذا يؤدي إلى أن يفقد الجسم جزءا من حرارته في وقت هو بحاجة إلى هذه الحرارة والاحتفاظ بها, كما أن الرياح الشديدة تأخذ جزءا من حرارة الجسم بطريقة التوصيل. حيث انه كلما زادت سرعة الرياح كلما كانت كمية الحرارة التي يخسرها سطح الجلد أكثر, ولذلك فإن للرياح في البيئة الباردة دور كبير بالإحساس بالبرودة.
- إن درجة الحرارة المرتفعة تسبب الضيق والضجر والتعب والإرهاق خاصة إذا كانت الرياح هادئة أو خفيفة.
الاستنتاج
- إن إحساس الإنسان بالحرارة أو البرودة أو إحساسه بالراحة أو الضيق ليس مرده درجة حرارة الهواء فقط.
- بل إن العوامل المؤثرة على هذا الإحساس هي درجة الحرارة والرطوبة والرياح كلها مجتمعة في آن واحد هي التي تصنع هذا الإحساس.
- تعريف درجة حرارة الشعور: هي درجة الحرارة التي يشعر بها جسم الإنسان نتيجة للتأثير المشترك لعناصر درجة الحرارة والرطوبة والرياح.
- إن وجود الرياح في بعض الحالات يساعد الأشخاص على تقبل درجة حرارة مؤثرة أعلى منها في حالة الرياح الساكنة.
- هناك أمور أخرى تؤثر على راحة الإنسان وعلى تقبله لدرجة حرارة مؤثرة معينة, كالإشعاع الشمسي, نوع العمل، ونوع الملابس التي يرتديها, المحيط والسطح الذي يقف عليه الشخص.
- لقد دلت الدراسات والأبحاث على أن أفضل درجة حرارة ملائمة لصحة الإنسان سواءً في الداخل أو الخارج هي ما بين 18-22°س, ورطوبة نسبية ما بين20%-50% مع العلم أنها تختلف إلى حد ما من شخص إلى آخر. وعلى سبيل المثال إذا كانت درجة الحرارة تساوي:
أ- 24°س وكانت الرطوبة النسبية 100%
ب- أو إذا كانت درجة الحرارة 27°س والرطوبة النسبية 60%.
فإن هذا يعتبر طقس حار ورطب وعندها يبدأ الإحساس بالضيق والانزعاج وعدم الراحة.
وأشارت الدراسات أيضا إلى أنه كلما كانت درجة حرارة الهواء قريبة من هذه الدرجة كلما كان بالإمكان إنجاز عمل أكثر بجهد أقل.
فالحالة العقلية والعاطفية للإنسان تتأثر بالطقس والمناخ.


عند مجئ فصل الصيف، لا شك أن الجوالحار قد يشكل خطراً وخيماً على صحة الإنسان وذلك وفقا لاتفاق عام على مستوى العالم.
.
ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن 600 شخص يموتون سنوياً نتيجة الطقس الحار، فالمعتاد أن يبرد الجسم نفسه عن طريق العرق، ولكن في بعض الأحيان على الرغم من التعرق، فقد يكون العرق غير كاف لتبريد الجسم وحينها يصاب الجسم بتشنجات حرارية وإرهاق من أثر الحرارة الشديدة، والإصابة بضربة شمس أحيانا.
التشنجات الحرارية:

الناس الذين يتعرقون بكثرة هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالتشنجات الحرارية، فالعرق يمكنه استنزاف الملح والماء من الجسم بسهولة، مما يؤدي إلى الإصابة بتشنجات حرارية فيما بعد.

.
وقد تسبب التشنجات الحرارية إثر النشاط البدني ألماً في الساق والذراعين وألما في البطن، كما قد تسبب التشنجات الحرارية مضايقات أو انزعاجات بسيطة للمصاب ولكن لا يجب تجاهلها.

فمن الممكن أن تكون مصاباً بالإجهاد الحراري، ويجب على المصابين بالسكري أو ضغط الدم أو مرضى القلب استدعاء الطبيب عند الإصابة بالتشنجات الحرارية.
الإعياء بسبب شدة الحرارة:

يحدث هذا الإعياء بسبب التعرض لدرجة حرارة شديدة لعدة أيام، بالإضافة إلى أداء نشاط بدني شديد في ظل حرارة شديدة، ولا شك أن شرب المياة بكمية قليلة جداً سيؤثر على نسبة الأملاح في الجسم، والتي تعمل على تنظيم السوائل داخل الجسم وخارجه مما يؤدي إلى الإعياء.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالإعياء من شدة الحرارة هم الأطفال والرضع والمسنين، والأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة ومن يمارس عمله متعرضا لحرارة الشمس.
علامات الإعياء الحراري هي:

- التعرق الشديد.
- شحوب الوجه.
- الاحساس بالتعب.
- الإصابة بتشنجات عضلية.
- الدوخة.
- الصداع.
- الإصابة بالغثيان والقيء.
- الإعياء.
- برودة الجلد ورطوبته.
- ضعف نبض القلب.
- تنفس سريع ضحل.
لا يجب تجاهل أي عرض من أعراض الإعياء الحراري، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، وقد يؤدي الاعياء إلى الارتباك وتغير في السلوك، لذلك يجب التوجه لأقرب مركز طوارئ عند ملاحظة الأعراض السابقة.
السكتة الدماغية بسبب درجات الحرارة:

تحدث السكتة الدماغية عندما لا يستطيع الجسم تنظيم درجة حرارة نفسه جيداً وهذا الأمر من شأنه تهديد الحياة بأكملها، حيث إن آلية التعرق تتوقف ولن تكون هناك قدرة على تهدئة الجسم، وترتفع درجة حرارة الجسم بطريقة جنونية قد تصل إلى 110 فهرنهايت وقد يعمل هذا على التسبب في إلحاق أضرار بأجهزة الجسم الرئيسية.
علامات السكتة الدماغية بسبب الحرارة الشديدة:

1- ارتفاع درجة حرارة الجسم بطريقة جنونية عن المعدل العادي وهو 98.6 فهرنهايت.
2- جفاف الجلد و احمراره وسخونته مع عدم التعرق.
3- سرعة النبض.
4- الشعور بالصداع.
5- الدوخة.
6- الغثيان.
7- الارتباك.
8- فقدان الوعي.

اتصل بالطوارئ إن كنت مصاباً بضربة شمس.
طرق الوقاية:

كيف يمكن حماية النفس والأسرة من الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة؟

- ضمان التزود بالماء خاصة في حالة البقاء في الحرارة لفترة طويلة.

- إن كنت تعاني من مرض معين، يجب استشارة الطبيب عن كمية المياه المطلوبة للشرب، قد تحتاج إلى كمية كبيرة من الماء إن كنت تعمل في الحرارة.

- الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو السكر، فقد تسبب الجفاف.

- في الأيام شديدة الحرارة، ابق في الداخل تحت مكيف الهواء.

- إن كنت تعمل في جو شديد الحرارة، حافظ على دخول مكان مكيف كل فترة زمنية منتظمة.

- الاستحمام بمياه باردة.

- يجب الحد من أداء التمرينات في الهواء الطلق صباحاً ومساءً، وحاول البقاء في الظل على مدار فترات منتظمة.

- تجنب ممارسة التمرينات في الأوقات شديدة الحر وممارستها في الجو المعتدل.

- يجب ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة الخفيفة، والتي تمتاز بلونها الفاتح، ويجب ارتداء قبعة لحماية الرأس من الشمس.

- اسأل طبيبك عن الأدوية الخاصة بك، والتي قد تؤثر على تنظيم حرارة الجسم.

- يجب الترقب لأي علامة من علامات المرض الناتجة عن شدة الحرارة و أشعة الشمس.

lh id hqvhv hvjthu ]v[hj pvhvm hg[, ugd hghkshk? jjHev hg;hzkhj hgpdm fphgm hg'rs f]v



 
 توقيع : m0aiad

قالوا ليش نافش ريشك وعامل هيك وبمشيتك كانك بيك قلت العفو كل الاردنيه هيك


إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع

الاستشاري مؤيد !!





رد مع اقتباس
قديم 10-09-2011, 12:31 AM   #2
مشرف عام


الصورة الرمزية F.B.I
F.B.I غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 380
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 17-11-2012 (09:27 PM)
 المشاركات : 240 [ + ]
 التقييم :  12
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



مشكووووووووووور و يعطيك الف عافية


 

رد مع اقتباس
قديم 10-09-2011, 12:36 AM   #3
المدير العام
ღஜWaR CriminAlஜღ


الصورة الرمزية m0aiad
m0aiad غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 92
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 11-10-2014 (02:57 PM)
 المشاركات : 6,647 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black
افتراضي



اف بي اي مشكور لمرورك الرائع


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الانسان؟, الحدث, الجو, الطقس, الكائنات, ارتفاع, اضرار, تتأثر, بحالة, حرارة, درجات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(( سيول استراليا قبل الحدث وبعد الحدث )) القلب الطيب

واحـــة المعــرفــة والفـكر الحــر - ساحة للنقاش

3 06-01-2012 09:41 PM
سلم درجات الرواتب بعد اعادة الهيكلة 2012 admin over

متفرقات تهم المعلمين - مواضيع منوعة

1 09-12-2011 11:12 PM
استخدام برمجة الكائنات oop m0aiad

مواضيع منوعة لتطوير المنتديات - برمجة المواقع

5 29-11-2011 10:45 PM
ما هي اضرار ارتفاع درجات حرارة الجو علي الانسان؟ m0aiad

واحـــة المعــرفــة والفـكر الحــر - ساحة للنقاش

2 10-09-2011 12:36 AM
اضرار النوم على البطن اسير الليل

اخبار طببية - تعامل مع هذا القسم بحذر

9 01-07-2011 03:01 PM

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:44 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
This Forum used Arshfny Mod by islam servant